baluchi Language Protection academy

مرحباً بك عزيزي الزائر .. أكاديمية حماية اللغة البلوشية
للدراسات اللغوية و الأدبية البلوشية و تعليم اللغة البلوشية للناطقين باللغة العربية

الثلاثاء، 23 فبراير، 2010

الهوية البلوشية واللغة البلوشية عمداً أبقيت متخلفة :حركة بلوشستان القومية


ينبغي أن تكون اللغة البلوشية موحدة و تدرس في المدارس ، وفقا لقرار للامم المتحدة القرار 1992 : ولكل شعب الحق في القراءة والكتابة والتحدث بلغتهم الأم : منظمة البلوش الاجتماعية .
منظمات اجتماعية وسياسية بلوشية عدة طالبت أن تكون اللغة البلوشية موحدة و يتم تدريسها في المدارس ، و اتهموا حكومات إيران وباكستان بتهمة التسبب عمدا في الابقاء على اللغة البلوشية متخلفة.
وفقا لتفاصيل في "اليوم العالمي للغات الأم" المنظمات الاجتماعية والسياسية البلوشية أقامت مسيرات و مؤتمرات صحافية عبر بلوشستان ضد باكستان وايران لإهمالهما اللغة البلوشية.
و قالوا أن الأطفال البلوش محرومون من لغتهم الأم بسبب إهمال هذه الدول. و قالوا إنه أمر مؤسف للشعب البلوشي ان الاوردية وهي ليست لغة لأي أمة وليس لها أي قيمة ثقافية أو تاريخية فرضت على الملايين من الناس ، في حين أن اللغة البلوشية التي لها تاريخ من آلاف السنين ، يجري تجاهلها و هي على وشك الانقراض.
المنظمات الاجتماعية البلوشية قالت ان اللغة البلوشية لغة واسعة جدا ولها من الأمثال ، والتعابير والقواعد والأحكام ، والشعر و التي تمثل كنزا وطنيا لشعب بلوشستان.
و قال زعماء مكتبة المراجع سيد هاشمي في كراتشي ان ايران وباكستان تبيد اللغة البلوشية و الذي هو انتهاك واضح للقوانين الدولية. هذه الدول ليس فقط فرضت الفارسية والأردية على الأمة البلوشية لكنها منعتها من القراءة والتحدث والتدريس باللغة البلوشية.
الشعراء البلوش في ايران لا يمكنهم أن يغنوا باللغة البلوشية الكتاب والمفكرين لا يسمح بهم بنشر الكتب باللغة البلوشية و المغنين البلوش لا يمكنهم أن يسجلوا موسيقاهم في بلوشستان [ المحتلة إيرانياً].
كما حثوا الشعب البلوشي في بلوشستان والبلوش في الخارج للحفاظ على اللغة والثقافة والهوية ، لأن البلوش انفسهم ان لم يتحركوا لإنقاذ اللغة والهوية الوطنية فكيف يمكن للمرء أن يتوقع من هذه الدول القاسية الحفاظ على اللغة و التي هي تحاول ابادتها .
في الوقت نفسه أقامت حركة بلوشستان القومية في توربت مظاهرة احتجاج ، و قالوا ان أعداء الشعب البلوشي يبذلون أقصى جهودهم لإبادة اللغة والثقافة والهوية الوطنية البلوشية. و من مسؤولية الأمة البلوشية ان تتنبه إلى هذه الإجراءات المضادة للغة البلوشية من الدول القائمة بالاحتلال.الشعب البلوشي يجب أن يعمل على حفظ لغته وثقافته وهويته من أجل الأجيال القادمة.

اقتباس :
"الغات هي في الواقع أمر أساسي لهوية الجماعات والأفراد ، وإلى التعايش السلمي ، وهي تشكل عاملا استراتيجيا للتقدم نحو التنمية المستدامة وإيجاد علاقة متناغمة بين السياق العالمي والمحلي .... ولذلك تدعو اليونسكو الحكومات و مؤسسات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والجمعيات المهنية وجميع الجهات المعنية الأخرى لزيادة أنشطتها الرامية إلى تعزيز احترام وتعزيز وحماية جميع اللغات ، ولا سيما اللغات المهددة ، في جميع السياقات الفردية والجماعية ".
السيد كويشيرو ماتسورا ، المدير العام لليونسكو

يرجى الاشارة الى أكاديمية حماية اللغة البلوشية عند اعادة النشر او الاقتباس


أكاديمية حماية اللغة البلوشية
www.baluchiacademy.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق